الاثنين، 7 يناير 2013

Déjà vu


ظاهرة الديجافو

هي ظاهرة مفاجأة وعابرة وصفت على إنها إحساس غامض وعرفت على أنها عدد من الأحداث الغير متوقعة التي يصعب تفسيرها، حيث يواجه الشخص صعوبة في التعرف على أحداث أو أماكن تبدو غريبة ولكنها مألوفة في نفس الوقت، و يبدو أنها ظاهرة غير مؤذية للجهاز العصبي على المدى الطويل. وتعد هذه الظاهرة من الظواهر الشائعة حيث تظهر البحوث أن ما يقارب من ثلث السكان أحسوا بهذه الظاهرة.

ويعرف العلماء في محاولة منهم لتحديد التجارب العصبية المختلفة ثلاثة أنواع من ظاهرة 'شوهد من قبل' يمكن أن تكون الظاهرة أحدها او مزيجا منها.


الظواهر التي تمت تجربتها:


 وهذا النوع هو الأكثر شيوعا ويتضمن الإحساس بالقيام بعمل ما أو المرور بحالة معينة مررنا بها من قبل ومعرفة أنها ستحدث مرة أخرى، و عادة يكون الحدث الذي مر بنا حدثا غير مهم، ولكنه ربما يتكرر يومياً، لكننا نقف عنده بأحد المرات لأنه مختلف تلك المرة، ويوجد شعور داخلي أنه يتكرر بصورة كاملة، كما أننا عندما نمر بهذه الحالة نتذكر الحدث جيداً بعد ذلك بالرغم من كونه حادثا طبيعي.

الظواهر التي تم الإحساس بها من قبل: 

وهذا النوع يختلف عن النوع الأول فهو عبارة عن حدث عقلي أو فكرى و ليس حدثا حقيقيا... كما أنه نادراً ما يبقى بذاكرتنا بعد ذلك، وفي هذا النوع لا يكون حولنا أحداث نشعر بأنها تتكرر... فقط نفكر ببعض الأفكار أو الأحاسيس التي نشعر بأننا مررنا بها سابقا.

الظواهر التي تمت زيارتها: 

أما هذا النوع فهو نادر الحدوث حيث يزور الشخص مكانا جديدا ولكنه يشعر انه قد زاره من قبل وانه مألوف، وهو يصاحب أبعادا مكانية في حين أن النوع الأول يصاحب العمليات والظروف. 


أسباب هذه الظاهرة :

هناك عدد من التفسيرات المتعلقة بحدوث هذه الظاهرة:

التفسير الأول 


يرجع ذلك بأنك خلال تواجدك في هذا المكان أو الموقف تترجم الأحداث إلى إشارات في الأعصاب، التي ترسل بدورها هذه الإشارات إلى مركز الذاكرة القصيرة ليتم حفظها هناك، ولكن في جزء من الثانية قد ترسل الأعصاب نفس الإشارات إلى مركز الذاكرة الطويلة بالخطأ فنشعر بأننا مررنا بهذا الموقف من قبل.

التفسير الثاني 


سبب هذه المسألة هو عملية نقل المعلومات عبر الشرايين إلى المخ، فحين تتعامل مع موقف ما يتم نقل المعلومات إلى صدغي المخ الأيمن والأيسر، ويحدث أحيانا أن تصل المعلومة إلى الصدغ الأيمن قبل الأيسر فتكون حاضر بالنسبة لهذا الجزء من المخ (قد وقع ) بينما يجدها الجزء الآخر من المخ غيبا (لم يقع بعد )، ولهذا تكون أنت في حالة ارتباك حينها متصورا أن هذا المشهد قد عشته من قبل.

تفسير آخر 


أن هذه الظاهرة عبارة عن خلل طفيف بين الذاكرة طويلة وقصيرة المدى في الدماغ حيث تسلك معلومة معينة طريقا مختصرة ليتم تخزينها في الذاكرة طويلة وقصيرة المدى حيث تتجاوز الآليات الاعتيادية المستخدمة لنقل مخزون المعلومات ولكن لم يتم فهم هذه التفاصيل بشكل جيد. وعندما تحدث هذه الظاهرة لأول مرة يتم استرجاع جزء من المعلومات الحديثة حيث يفكر الشخص أن هذه المعلومات تأتي من الذاكرة طويلة المدى أي من الماضي البعيد.
وقد قدم المحليين النفسيين تفسيرات لهذه الظاهرة كالرغبة بتحقيق الآمال فهذه الظاهرة هي تكرار لا واعي لتجربة حدثت في الماضي ولكن بنهاية سعيدة.


ملحوظة :-
-------------

هذا بحث قمت بعمله و اخترت أن أرفع المفهوم باللغة العربية حتي يستفيد الجميع

و لقراءة الأبحاث العلمية في بحثي حول ظاهرة Déjà vu زوروا المواقع الآتية :-






                                                                                      عَـــادِل حَسَــب اـلّـه


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق